تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم

 تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم

الكفاية المستهدفة:

يكون الأستاذ(ة) عند نهاية هذه المجزوءة، قادرا(ة) على إدماج ناجع لتكنولوجيا المعومات والاتصالات في مختلف أعمال الحياة المدرسية بما فيها الممارسات الصفية المرتبطة بتدبير التعلمات و التقيم والمعالجة والدعم؛ باستعمال الموارد الرقمية الملائمة المتاحة والتجهيزات المعلوماتية المتوفرة في المؤسسات التعليمية حسب خصوصيات الأسلاك والمواد، مع اعتماد تخطيط زماني وتنظيم مكاني ملائمين.

محاور برنامج المجزوءة :

  1. استراتيجة وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم :

اكساب المعارف المتعلقة باستراتيجية وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني في إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم.

  1. الإدماج المنطقي و المناسب لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في وضعية تعليمية تعلمية.
  • الوعي بالامكانات التي تتيحها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم على المستوين البيداغوجي والديداكتكي.
  • البحث عن الموارد التربوية الرقمية، واختيارها طبقا للبرامج والتوجيهات التربوية لإدماجها في وضعيات التعليم والتعلم .
  • الإدماج المناسب للموارد التربوية القمية بطريقة وظيفية في تصور أنشطة التعليم والتعلم.
  • بناء سيناريوهات بيداغوجية لوضعيات تعليمية تعلمية تدمج موارد تربوية رقمية.
  • استحضار خصوصيات فضاء التعلم لتسهيل التفاعلات ضمن مجموعة الفصل الدراسي قصد تعزيز التعلم .
  1. تدبير وضعيات التعليم والتعلم بإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات .
  • تكييف تنظيم مجموعة الفصل الدراسي وفق الوسط الرقمي للتعلمات.
  • ممارسة انشطة التعليم والتعلم بإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حسب مختلف البيئات الرقمية المتوفرة في المؤسسة التعليمية.
  • تدبير الوسط الرقمي للتعلم، لتيسير أنشطة التعلم والتفاعلات في مجموعات الفصل الدراسي وتعزيزها.
  • تدبير استعمال التلاميذ – سواء فرديا أو ضمن مجموعات صغرى – لموارد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، داخل حجرة دراسيةعادية (السبورة التفاعلية، اللوحات الرقمية، الهواتف،….).
  • تدبير ومصاحبة التعلمات الممتدة خارج الفصل الدراسي باستعمال التكنولجيات المتاحة.
  1. إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في ممارسات التقويم والمعلجة والدعم.
  • إدراج الأدوات والموارد التربوية الرقمية في تقويم التعلمات.
  • استعمال أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في استثمار نتائج التقويم.
  • استثمار الموارد التربوية الرقمية في عملية المعالجة والدعم.
  1. استثمار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم في البحث البيداغوجي والتطوير المهني.
  • استعمال خدمات الأنترنيت في البحث والتواصل و توثيق المشاريع المستهدفة.
  • استعمال أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في معالجة نتائج البحث وتحليلها وتقاسمها.
  • استعمال أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في بلورة الموارد التربوية الرقمية جماعيا.
  • التحسيس بالاستعمالات المدنية والأخلاقية والمسؤولة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
  • التحسيس بالمخاطر المحتملة ذات العلاقة باستعمالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
  • استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التكوين الذاتي المهني.

 

تقديم التكوين عن بعد

مقرر وزير التربية الوطنية — رقم 17/ 030

 

charte_national-arabe

charte_national – fr

Vision_strategique_de_la_reforme_2015-2030_ar

Vision_strategique_de_la_reforme_2015-2030_fr

الدليل العام ل ت م إ ت 2014

الدليل العام ل ت م إ ت 2012

 

التشخيص