تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم

خالد الصمدي كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي

  يعلن قرب اطلاق الجامعات الافتراضية بالمغرب

السنة القادمة: القنيطرة و أكادير

يوم استقبال الطلبة الأساتذة

موارد رقمية للتحميل

 

 تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم

الكفاية المستهدفة:

يكون الأستاذ(ة) عند نهاية هذه المجزوءة، قادرا(ة) على إدماج ناجع لتكنولوجيا المعومات والاتصالات في مختلف أعمال الحياة المدرسية بما فيها الممارسات الصفية المرتبطة بتدبير التعلمات و التقيم والمعالجة والدعم؛ باستعمال الموارد الرقمية الملائمة المتاحة والتجهيزات المعلوماتية المتوفرة في المؤسسات التعليمية حسب خصوصيات الأسلاك والمواد، مع اعتماد تخطيط زماني وتنظيم مكاني ملائمين.

محاور برنامج المجزوءة :

  1. استراتيجة وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم :

اكساب المعارف المتعلقة باستراتيجية وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني في إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم.

  1. الإدماج المنطقي و المناسب لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في وضعية تعليمية تعلمية.
  • الوعي بالامكانات التي تتيحها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم على المستوين البيداغوجي والديداكتكي.
  • البحث عن الموارد التربوية الرقمية، واختيارها طبقا للبرامج والتوجيهات التربوية لإدماجها في وضعيات التعليم والتعلم .
  • الإدماج المناسب للموارد التربوية القمية بطريقة وظيفية في تصور أنشطة التعليم والتعلم.
  • بناء سيناريوهات بيداغوجية لوضعيات تعليمية تعلمية تدمج موارد تربوية رقمية.
  • استحضار خصوصيات فضاء التعلم لتسهيل التفاعلات ضمن مجموعة الفصل الدراسي قصد تعزيز التعلم .
  1. تدبير وضعيات التعليم والتعلم بإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات .
  • تكييف تنظيم مجموعة الفصل الدراسي وفق الوسط الرقمي للتعلمات.
  • ممارسة انشطة التعليم والتعلم بإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حسب مختلف البيئات الرقمية المتوفرة في المؤسسة التعليمية.
  • تدبير الوسط الرقمي للتعلم، لتيسير أنشطة التعلم والتفاعلات في مجموعات الفصل الدراسي وتعزيزها.
  • تدبير استعمال التلاميذ – سواء فرديا أو ضمن مجموعات صغرى – لموارد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، داخل حجرة دراسيةعادية (السبورة التفاعلية، اللوحات الرقمية، الهواتف،….).
  • تدبير ومصاحبة التعلمات الممتدة خارج الفصل الدراسي باستعمال التكنولجيات المتاحة.
  1. إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في ممارسات التقويم والمعلجة والدعم.
  • إدراج الأدوات والموارد التربوية الرقمية في تقويم التعلمات.
  • استعمال أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في استثمار نتائج التقويم.
  • استثمار الموارد التربوية الرقمية في عملية المعالجة والدعم.
  1. استثمار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم في البحث البيداغوجي والتطوير المهني.
  • استعمال خدمات الأنترنيت في البحث والتواصل و توثيق المشاريع المستهدفة.
  • استعمال أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في معالجة نتائج البحث وتحليلها وتقاسمها.
  • استعمال أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في بلورة الموارد التربوية الرقمية جماعيا.
  • التحسيس بالاستعمالات المدنية والأخلاقية والمسؤولة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
  • التحسيس بالمخاطر المحتملة ذات العلاقة باستعمالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
  • استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التكوين الذاتي المهني.